الجمعة 26 يونيو 2026 | 06:28 م

رئيسة القومي للمرأة: 200 عام من الدبلوماسية المصرية تجسد قوة الدولة وريادة المرأة

شارك الان

 أكدت المستشارة أمل عمار، رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن الاحتفال بمرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج يمثل مناسبة وطنية استثنائية تجسد عراقة الدولة المصرية وقوة دبلوماسيتها، التي شكلت على مدار قرنين أحد أبرز أدوات تعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية والدفاع عن مصالحها الاستراتيجية.

وشاركت المستشارة أمل عمار في احتفالية وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بمناسبة مرور 200 عام على تأسيسها، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب نخبة من الوزراء وكبار الدبلوماسيين والشخصيات العامة، في احتفالية عكست الإرث التاريخي الممتد للدبلوماسية المصرية ودورها المحوري في خدمة الدولة المصرية.

وأعربت رئيسة المجلس القومي للمرأة عن خالص التهنئة لوزارة الخارجية وأعضاء السلك الدبلوماسي المصري، مؤكدة أن الدبلوماسية المصرية تمثل إحدى أهم ركائز القوة الناعمة للدولة، وأنها نجحت على مدار 200 عام في ترسيخ مكانة مصر وتعزيز حضورها وتأثيرها في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وقالت المستشارة أمل عمار إن الاحتفاء بمرور مائتي عام على تأسيس وزارة الخارجية المصرية يعكس تاريخًا حافلًا بالإنجازات والعطاء الوطني، ويجسد الدور التاريخي الذي اضطلعت به الدبلوماسية المصرية في الدفاع عن مصالح الوطن وتعزيز مكانته، بما يليق بتاريخ مصر وموقعها الريادي.

وأضافت أن الدبلوماسية المصرية أثبتت، عبر مختلف المراحل التاريخية، قدرتها على مواكبة التحولات الدولية والتعامل مع التحديات بكفاءة واقتدار، مستندة إلى كوادر وطنية متميزة أسهمت في تعزيز حضور الدولة المصرية وترسيخ دورها المؤثر في المحافل الدولية.

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة أن هذه المناسبة الوطنية تمثل أيضًا فرصة للاحتفاء بالنجاحات المتواصلة التي حققتها المرأة المصرية في المجال الدبلوماسي، مشيرة إلى أن المرأة أثبتت كفاءتها وجدارتها في تمثيل الدولة المصرية بالخارج، وأسهمت بفاعلية في دعم العلاقات الدولية والدفاع عن القضايا الوطنية في مختلف المحافل الدولية.

وأضافت أن المرأة المصرية أصبحت شريكًا رئيسيًا في صياغة وتنفيذ السياسة الخارجية للدولة، وتولت العديد من المناصب الدبلوماسية والقيادية الرفيعة، بما يعكس إيمان الدولة بقدرات المرأة وأهمية دورها في مواقع صنع القرار.

وأشارت المستشارة أمل عمار إلى أن الحضور المتنامي والمتميز للمرأة المصرية في العمل الدبلوماسي يأتي ثمرة للدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف تمكين المرأة، وهو ما انعكس على زيادة مشاركتها في مختلف القطاعات، لتقدم نموذجًا مشرفًا يعبر عن مكانة المرأة المصرية وصورة الدولة الحديثة.

كما أشادت بالتعاون المستمر بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، في دعم قضايا المرأة المصرية وإبراز النجاحات التي حققتها الدولة في ملف تمكين المرأة أمام المنظمات والمحافل الدولية.

واختتمت رئيسة المجلس القومي للمرأة تصريحاتها بالتأكيد على أن الاحتفال بمرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية المصرية لا يمثل فقط استذكارًا لتاريخ وطني مشرف، بل يشكل حافزًا لمواصلة البناء على هذا الإرث الدبلوماسي العريق، واستلهام قيم المهنية والوطنية والإخلاص التي رسخها رواد الدبلوماسية المصرية، بما يعزز مسيرة التنمية ويخدم مستقبل الدولة المصرية.

استطلاع راى

هل تؤيد قرار الفيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخباً؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 21 5629 جنيه
سعر الدولار 49.56 جنيه مصري
سعر الريال 13.23 جنيه مصري
Slider Image